...
 
نظام المقررات النطام الفصلي القدرات العامة الكمي قياس
لغتي الخالدة لغتي الجميلة القدرات العامة اللفظي اول ثانوي
اول متوسط ثاني متوسط الاختبار التحصيلي ثاني ثانوي
ثالث متوسط بحوث النشاط الطلابي ثالث ثانوي
 
مكتبة التحاضير خامس ابتدائي اول ابتدائي
اسئلة اختبارات سادس ابتدائي ثاني ابتدائي
    ثالث ابتدائي
    رابع ابتدائي

    



ملف شامل لأفضل مواقع البحث العلمي

Like Tree6Likes

جديد منتدى منتدى البحث العلمي
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-09-2011, 01:42 PM   #4
:: مسئـولـة سابقـة ::
النقاط: 262,985, المستوى: 100 النقاط: 262,985, المستوى: 100 النقاط: 262,985, المستوى: 100
النشاط: 0% النشاط: 0% النشاط: 0%
 
الصورة الرمزية وردي بالندى يدمع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 6,939
10587  
معدل تقييم المستوى: 10587 وردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond repute
افتراضي رد: ملف شامل لأفضل مواقع البحث العلمي


- 4 -

إهمال الافتراض

وضع الافتراضات مهم في البحث العلمي ، ومن أهمها افتراض مكان وجود المادة العلمية من قول ورأي ، أو معلومة ، فكثيرا ما أرى أن بعض الباحثين يقصر نظره في الأماكن الواضحة ، بمعنى أنه ينسب وجود المسألة إلى باب ما ، ولا يفكر في احتمال وجوده في باب آخر ، فالعلماء - رحمهم الله - في كتبهم تتناثر بعض أقوالهم ، لا لسوء منهجية لديهم ، بل لأن سياقا ما في باب ما ، فرض ذكر هذه المسألة ، ومن ثم استغنى عن ذكرها في الباب الأم ، لكونها ليست من أصول الباب ، بل هي من فروع الفروع ، لذا على الباحث أن يوجد الافتراضات المناسبة في وجود القول أو المسألة في الأبواب الأخرى ، وذلك بالتصور الكلي للمسألة وتعلقاتها بغيرها من الأبواب .
وأذكر في هذا المقام أن زميلا في رسالته للدكتوراه عجز أن يجد أقوال عالم ، تناولها العلماء من بعده في كتبه ، وقام بإرسال تلك المسائل ، فقلّبتها ، وتبيّن لي أنّ نظره لم يبتعد عن الأبواب الرئيسة التي تتبادر إلى الأذهان ، فقمت بافتراض أكثر من باب يمكن أن تمر تلك المسألة ، فوجدت تلك المسائل منثورة في أبواب أخرى ، اقتضى السياق ذكرها .









مركز النور للدراسات والأبحاث



المكتبة الرقمية لأبحاث الكمبيوتر



المكتبة الرقمية لأبحاث الإتصالات



جمعية سيجما للأبحاث العلمية



مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة



المؤسسة العربية للأبحاث



معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج



التراث لأبحاث الحاسب الآلي



مركز المستقبل للدراسات والأبحاث




- 5 -

الاقتصار على فهوم الآخرين

بعض الباحثين همّه إنهاء المسألة التي بين يديه ، ولذا لا يكلف نفسه العناية بالنصوص ، وقراءتها ، بل يعمد إلى فهم غيره للنص ، ليأخذ زبدة قوله فيها ، وهذا فيه تعطيل لقدرات الباحث ، وإبعادها عن مواطن التحليل والدرس ، فلم لا يفترض الباحث أنه فهم غيره ربما جانبه الحق فيه ، أو أنه فهمه من زاوية ضيقة ، ربما لا تكون مرادة لدى المؤلف ، وفي هذا السياق أذكر أني تتبعت مسألة في كتاب ، ووجدت محققا يحيل إلى رأي المبرد في المقتضب ، ورجعت للمقتضب في نفس الإحالة ، وإذا رأي المبرد مناقضا للفكرة تماما ، ووجدت آخرين نقلوا نفس الإحالة دون تثبت لرأي المبرد .
لذا فإن لرجوع الباحث إلى النص فوائد عدة ، من أهمها : التمرس على قراءة النصوص ، ومحاولة استنطاق فكرتها ، وتجنب الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها بسبب الآخرين .









الدراسات المغاربية والغرب الإسلامي



البحوث والدراسات السكانية



عرب للدراسات الاستراتيجية



مركز الشرق العربي للدراسات



مركز باحث للدراسات



مركز الدراسات العربي الاوروبي



الجمعية المصرية للدراسات النفسية



مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية



المركز المصري للدراسات الاقتصادية




- 6 -

الوثوق المطلق بالنص المحقق

قراءة النص هامة جدا ، والتحقيق والتمحيص فيه من الأمور المهمة للباحث ، فكم من نص محقق ، كُتب بصورة غير ماكتبه مؤلفه ، أو أنه ناله سهو من المحقق ، أو خلط ، أو تقديم وتأخير ، فالدقة في قراءة النص واستيعابه هي إحدى الدوال على تفسيره ، وفهم مراده ، لأن بعض المحققين يفوته أشياء وأشياء ، بل إنك تجد اختيارات في النسخ خاطئة ، إذ يقدم مرجوح على راجح ، وكلمة أضعف على كلمة أسد .
لذا على الباحث أن يقرأ النص بروية ، محركا طاقته الذهنية في الوصول إلى فهم سوي له ، ومن اللطائف في هذا أني قرأت ذات مرة في أول خمسة أسطر من نص محقق خلطا لمحقق معروف ، حيث جعل البيت الشعري من كلام المرلف المنثور ، وغير ذلك لا يخفى على المتابعين في هذا الشأن .





يتبع..

s3odi likes this.
__________________
أستغفر الله وأتوب إليه


من مواضيع وردي بالندى يدمع

وردي بالندى يدمع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2011, 01:43 PM   #5
:: مسئـولـة سابقـة ::
النقاط: 262,985, المستوى: 100 النقاط: 262,985, المستوى: 100 النقاط: 262,985, المستوى: 100
النشاط: 0% النشاط: 0% النشاط: 0%
 
الصورة الرمزية وردي بالندى يدمع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 6,939
10587  
معدل تقييم المستوى: 10587 وردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond repute
افتراضي رد: ملف شامل لأفضل مواقع البحث العلمي

- 7 -

النقل المفرط

تضيع شخصية بعض الباحثين في كثرة نقله للنصوص ، فقد يكون شغله كم تكون صفحات المبحث ، أو الموضوع الذي يريد بحثه ، ولا يفكر في الإجادة فيه ، بل أجد أن البعض لا يفكر لحظة ، هل هذا النص يثري الموضوع أو لا ؟ ، بل تجد بعض الباحثين يسرد نصوصا كثيرة لفكرة واحدة ، وكان يكفيه أن يشير إلى العالم القائل بها ، أو الإحالة إلى مصدرها .

فالمطلع على الرسائل يرى أنه لو قيل لكل نص : اذهب إلى مقرك ، لمابقي من الرسائل إلا اليسير ، ويبدو لي أن الباحث لو اتجه إلى قراءة النصوص في الفكرة المراد بحثها ، ومحاولة تفهمها ، ثم بعد ذلك يصوغها بفكره في ضوء ماتوصل إليه ، فسيكون لعقله حيئذ مقام في رسالته ، فالإبداع لا يكون في استحداث الجديد فقط ، بل في إعادة صياغة الأشياء من جديد ، وترتيبها ، وتفكيكها ، ومحاولة تقديمها بصورة أخرى ، لأن ذلك قد يكون نافذة لأفكار أخرى لك أو لغيرك .








مركز النور للبحوث والدراسات الفلسطينية



مركز المستقبل للدراسات والأبحاث



مركز الدراسات والبحوث الإسلامية



مركز نون للدراسات القرآنية



جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا



جامعة العلم والتكنولوجيا باليمن



الخطة الوطنية لتقنية المعلومات



مجلة العلوم والتقنية



الكليةالتقنية بجدة



- 8 -

الإفراط في الحواشي

كل أمر يزيد عن حده ، يكون أثره سلبيا ، وإن كان الواضع أراد الاستفاضة من أجل الإفادة .
إن المطلع على بعض الكتب المطبوعة ، والرسائل ، يجد أن الرسالة أو الكتاب كتابان في كتاب ، ويبدو لي أن الأمر اختلط حقا لدى بعض الباحثين ، حيث أصبحت حواشيه ، كما يفعل شراح القرن العاشر ومابعده ، ونسي ماهية الحواشي في وقتنا الحالي ، إذ هي مفاتيح لما يحتاج إليه القارىء ، وإحالات توثّق العمل ، لا أن يكون الهدف هو التزيّد ، وتضخيم العمل ، فالإجادة لاتقاس بالكم ، بل بالكيف .
ولا يزال كثير من الباحثين لا يكاد يفرق بين دراسة في بحثه أو تحقيق مخطوطة ، فالعمل فيهما لديه سيان .
انظروا إلى كتاب المقتضب ، وكيف صنع منه العلامة الكبير محمد عبدالخالق عضيمة مايساوي النص المحقق عشرات المرات ، وكم كنت آمل لو أن التعليقات التي ملأت الحواشي لابن ولاد ، أخرجت وقتها في كتاب محقق ، لا أن ننتظر سنوات حتى نرى كتاب الانتصار مطبوعا .
وهذه رسالة بين يدي ، بذل فيها الباحث جهدا كبيرا ، يشكر عليه ، لكن - برأيي - أن عمله ليس هذا مكانه ، فها أنا أقلب ألفي صفحة ، في كل صفحة سطر واحد من النص ، ثم يخرج القول ، ويذكر صاحبه ، ويترجم له ، والبيت الشعري - إن كان فيها - ثم يسطر عشرات المصنفات التي ورد فيها هذا البيت ، ويذكر الاختلاف في قائل البيت ، ويترجم لكل واحد .. وهلم جرا .
إن بعض الأعمال التي نقوم بها في الحواشي ، تكون على حساب قراءة النص قراءة جيدة ، أو سبك فكرة بصورة واضحة .
إن وضع فاصلة في مكانها الصحيح الذي يتميز بها المعنى ، وتتضح بها المقال خير من حاشية لا تحمل أي قيمة .
يا ترى : هل الباحثون يركزون حقا في علامات الترقيم ، ويعتنون بوضعها في مكانها الصحيح ، من أجل أن تتضح الأفكار وتبين غوامضها ؟ !!

برأيي إن مفهوم الحاشية يحتاج إلى إعادة نظر وضبط ، وتوضيح لمدلولها الحقيقي ، إذ لا نريد أن نكون شارحين من حيث لا نشعر .









آثار المملكة العربية السعودية



قاموس المصطلحات الطبية



الكلية التقنية بالرياض



الكلية التقنية بالمدينة



الكلية التقنية ببريده



الكلية التقنية بالدمام



كلية التقنية الزراعية ببريدة



قسم التقنية الكيميائية بالرياض



الكلية التقنية بالجوف






- 9 -

التوثيق المستمر


مما يؤخر الباحث كثيرا رجوعه الدائم لكل مبحث أنهاه ، لا لأجل القراءة الفاحصة ، أو أن نظرة تغيرت لديه ، أو ترجح لديه قول آخر ، بل رجوعه من أجل الاستزادة في التوثيق ، فيما لاحاجة لتوثيقه ، كأن يزيد مصدرا آخر في بيت شعري ، قد ملأه وقتها ، أو أن يضع مصدرا في توثيق قول ، قد وثّقه من قبل فيما هو أهم منه .

وهذا مردّه إلى ذهاب منهجية ف طريقة التوثيق ، إن في الأقوال ، وإن في الأبيات ، وأمر آخر في هذا الرجوع ، ينطلق من باب " هو جهد لا بد من أن أسجل كل نقطة فيه " .
والحق أن ليس كل جهد يلزم تقييده ، بل المسألة مرتبطة بالقيمة لهذا الجهد .






- 10 -

خطة البحث ، وخطة التفكير


مامن باحث إلا ويطالب بخطة لرسالته أو بحثه ، وهذا يعد من أبجديات الأعمال البحثية ، ولن أقف عندها ؛ لكونها من المعلوم بالضرورة .
مايهمني هنا خطة التفكير ، وهي مرحلة تأتي بعد مرحلة استقراء النصوص ، وجمعها ، وتصنيفها في البحث ، بل هي مرحلة سابقة لكتابة البحث ، وهي الآلية التي ينبغي أن يسلكها الباحث في بحثه ، من ذلك :
- طريقة تحليل المسائل ومناقشتها .
- طريقة التخريج بكل أنواعه .
- أسلوب البدء والانتهاء .
- الترتيب الداخلي للمسألة .
- العناية بعدم التداخل في المادة العلمية بين المباحث والفصول ، بحيث لا يكون هناك تكرار ، بل يحدد ماينبغي أن يكون في هذا الفصل أكثر من غيره ، وذلك بالنظر إلى الارتباط الحقيقي بين عنوان الفصل أو المبحث وبين المسائل الجزئية فيه .
- المنهجية في عنوانات المسائل ... إلى غير ذلك من الأمور المتعلقة في التفكير السابق لكل مبحث ومسألة في كيفية التناول والعرض .

إن المشكلة التى أراها لدى بعض الباحثين من خلال قراءة رسائلهم ، أن المنهجية تفرضها الصدفة في المسائل الأول ، ثم لا يشعر بقيمة المنهجية إلا بعد أن قضى شطرا من رسالته .
وهذه الآلية تنطبق على الدراسات والنصوص المحققة ، بل في أدق التفاصيل ينبغي تحديد صورتها ، كالحواشي مثلا ، وهي التي أراها في كثير من الرسائل يشوبها الاضطراب المنهجي ، فالباحث لا يحكمه منهج ، بل إن المسائل هي التي تسيّره فيها ،
وينبغي أن تطرد هذه المنهجية حتى في جزئيات الشكل والنمط للأحرف ولكل عنوان في الرسالة .








جامعة الإمام الأوزاعي



الجامعة الإفتراضية السورية



جامعة حلب السورية



الجامعة العربية المفتوحة



جامعة لندن المفتوحة



الجامعة الامريكية المفتوحة



بيت الجامعات العربية



الجامعة الاسلامية الامريكية



شبكة الجامعات المصرية


- 11 -

التساؤل الضائع

عنوان غريب ، لكنه حقيقة موجودة في عالم البحوث ، وأعني به سؤال الباحث نفسه : لم صنعت هذا في هذه المسألة ؟ لم خرجت بهذه الطريقة ؟ لم اختصرت النص ؟ لم لم يكن عملي بطريقة مغايرة ؟ لم اخترت هذه المنهجية ؟ .... ؟ ؟

هذه وأسئلة أخرى ضائعة في ذهن بعض الباحثين ، ولهذا تجد حرجهم باديا على وجوهم حال المناقشات ، فبعضهم يعمل الشيء ، ويستبعد السؤال من القارئ أو الناقد ، وليس معنى كلامي هذا تأسيس الخوف لدى الباحث ، بقدر ماهو حب في إشعال الحاسة النقدية لدى كل باحث ، حتى يكون كاتبا وحكما وخصما في آن واحد ، حتى يتدرب على الحوار البناء من خلال نصه الذي كتبه .








جامعة الإمارات



الجامعة الاسلامية بغزة



جامعة الإتحاد بالامارات



جامعة اليرموك بالاردن



جامعة السلطان قابوس


جامعة البحرين



جامعة كولومبيا بالسودان



جامعة النيلين بالسودان



جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا



s3odi likes this.
__________________
أستغفر الله وأتوب إليه


من مواضيع وردي بالندى يدمع

وردي بالندى يدمع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2011, 01:44 PM   #6
:: مسئـولـة سابقـة ::
النقاط: 262,985, المستوى: 100 النقاط: 262,985, المستوى: 100 النقاط: 262,985, المستوى: 100
النشاط: 0% النشاط: 0% النشاط: 0%
 
الصورة الرمزية وردي بالندى يدمع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 6,939
10587  
معدل تقييم المستوى: 10587 وردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond reputeوردي بالندى يدمع has a reputation beyond repute
افتراضي رد: ملف شامل لأفضل مواقع البحث العلمي

- 12 -

التعالي على الملاحظة

ما كل عمل تعمله يعدّ صائبا ، حتى لو وافقك فيه مشرفك ، فثمة أمور يكون خطؤها أقرب من صوابها ، وعليها من الملاحظات الكثير ، ما لا تقدر على الرد عليه ، نظرا لخروجه عن منهجية واضحة فيه .
أقول هذا ، لما أراه من البعض حين يريني جزءا من رسالته ، ويطلب الرأي فيه ، وحين أقرأ ماكتبه ، وأسرد الملاحظات ، تجد مدافعته تزداد ، ويحاول المحاربة ليثبت أن مافعله هو الصواب بعينه .
والمسألة أهون بكثير ، فعلى الباحث من يريد الارتقاء ببحثه أن يختبر جزءا من عمله لدى من يثق بعلميته ، فلربما فاته شيء ما ، وفطن له غيره ، والبحث حين يختبر بأكثر من نظر ، يزداد حسنا وجمالا .
أهم أمر أن تعلم أن النظرة الصائبة قد تغيب عنك ، وتستوطن في عقل غيرك ، حينئذ ستجد نفسك أكثر رقيا






جامعة الإيمان باليمن



جامعة النجاح الوطنية بفلسطين



جامعة قطر



جامعة زايد بالامارات



جامعة الأحقاف باليمن



جامعة اسيوط بمصر



جامعةالمنصورة بمصر



جامعة العلم والتكنولوجيا باليمن



جامعة الأخوين بالمغرب



- 13 -

الترابط المفقود

أقرأ في بعض الرسائل تباعدا في الموضوع الواحد ، فتجد الباحث لا يرتب أفكاره داخل المبحث أو القضية التي يتحدث عنها ، فترى قفزات كبيرة في الموضوع ، قد يكون من الأسفل للأعلى ، وأحيانا يقدم مايجب تأخيره ، أو يؤخر مايجب تقديمه ، لهذا فالانتقال من فقرة إلى أخرى يجب أن يكون سلسا ، ذا ترابط في الفكرة ، ولا يكون ذلك حتى يسجل الباحث أهم النقاط التي ينوي الحديث عنها ، ومن ثم يصوغها حسب أهميتها ، لا كما تمليه الكتابة العابرة ، أو حسب إملاء الفكر والتفكير .
فالتفكير والفكر لا بد لهما من تنظيم وترتيب حتى يكون عطاؤهما مرضيا ومقبولا ومؤثرا .









ملف شامل لافضل مواقع البحوث العلمية ( كل ماتحتاجينه هنا ) ღ ღ
اتمنى تستفيدو منه

ودي


م/ن

s3odi likes this.
وردي بالندى يدمع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ألف, لأفضل, مواقع, البيت, العلمي, شامل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ترتيب الموقع عالميا
     

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP SITMAP2 TAGS DIRECTORY


الساعة الآن بتوقيت السعودية04:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Powered By Hero.com.sa

Scroll To Top