...
 
نظام المقررات النطام الفصلي القدرات العامة الكمي قياس
لغتي الخالدة لغتي الجميلة القدرات العامة اللفظي اول ثانوي
اول متوسط ثاني متوسط الاختبار التحصيلي ثاني ثانوي
ثالث متوسط بحوث النشاط الطلابي ثالث ثانوي
 
مكتبة التحاضير خامس ابتدائي اول ابتدائي
اسئلة اختبارات سادس ابتدائي ثاني ابتدائي
    ثالث ابتدائي
    رابع ابتدائي

    



هل آن الأوان لتطبيق نظام « ساهر » لمكافحة السجائر؟

جديد منتدى المنتدى العام
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-27-2011, 06:14 PM   #1
_+_ عـضـو سـوبـر _+_
النقاط: 4,856, المستوى: 16 النقاط: 4,856, المستوى: 16 النقاط: 4,856, المستوى: 16
النشاط: 0% النشاط: 0% النشاط: 0%
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 59
0  
معدل تقييم المستوى: 0 مكافحة التدخين will become famous soon enough
37 هل آن الأوان لتطبيق نظام « ساهر » لمكافحة السجائر؟

أعجبنى هذااا المقاال
. د. عبدالله المبيريك*
أعلم أنّ " ساهر " قد لا تكون كلمة محبوبة لدى الجميع في الوقت الحاضر بل انّها قد تثير سخط بعض القراء وقد يصرخ البعض هل نحن بحاجة إلى مزيد من " السواهر" فعسانا أن نصمد أمام ساهر واحد ، ولكن استشهادي بكلمة ساهر هنا ما هو إلا دعوة لتطبيق الصرامة المتَبعة في هذا النظام المروري على مشكلة أخرى بلغ ضحاياها أكثر من ثلاثة أضعاف ضحايا الحوادث المرورية ، كما أنه يمكن منعها أو على الأقل خفضها إلى حدٍ كبير ، وسأحاول في ثنايا المقال إثبات أنَّ ذلك في صالح الجميع .
ومع أن الأرقام والإحصائيات قد تكون مملة ، إلا أنني أشير باختصار إلى بعض منها ، حيث انها تمهيد مهم لهذا الموضوع ، وأحيل من أراد الاستزادة إلى مقال للزميل الدكتور محمد المعمّري في مدونات الطّب الصدري السعودية في شهر شوال من العام 1431ه الموافق لأكتوبر من العام 2010م ، فقد تبين أنّ معدّل التدخين بين الرجال يزيد عن الثلث ، وكذلك من المقلق تزايد معدل التدخين بين النساء وكذا طلاب المدارس ومعلوم أنّ بدء التدخين في هذه السن المبكرة سبب للإدمان وظهور الآثار المرضية في سن الشباب التي هي سنوات الإنتاج ، والأرقام – مع الأسف - تشير إلى تزايد معدلات التدخين لدينا في السنوات الأخيرة بينما هي في تناقص في العالم الغربي ، كذلك أشار د. المعمّري في مقالته إلى أن معدل التدخين في إحدى الدراسات لطلاب الطب والعلوم التطبيقية قد وصل إلى 20% بين الذكور و9 % لدى الإناث ، فكيف ينتظر من هؤلاء أن يلعبوا دوراً فعالاً في مكافحة التدخين ؟ .
ومن المخيف أيضاً أنّ المملكة العربية السعودية أصبحت رابع دولة عالمياً من ناحية استيراد التبغ ، وقد بلغ عدد المدخنين في المملكة ستة ملايين ، ويكلف إثني عشر بليون ريال سنوياً ، وبلغ عدد الوفيات أكثر من ثلاثة وعشرين ألفا سنوياً، أي أكثر من ثلاثة أضعاف الحوادث المرورية التي تقدر بحوالي سبعة آلاف سنوياً ، ولا تتوفر حالياً إحصائيات تفصيلية عن الآثار الصحيّة السلبيّة للتدخين ، لكنّ هذا الاستهلاك الضخم سينجم عنه دون شك كمٌ ضخمٌ من أمراض القلب والصدر والدماغ وغيرها ، مما سيشكل تحدياً إضافياً للأجهزة الصحية في السنوات المقبلة بينما هي مثقلة عن متابعة أعداد المرضى الحاليّة ، علاوة على الخسائر الاقتصادية الجمة . وهناك رقم أخير يتعلق بالتدخين السلبي ( Second hand smoking ) الذي لا يقل خطورة عن التدخين المباشر وهو أن إحصائيات حديثة لمنظمة الصحة العالمية بينت أن عدد الوفيات من التدخين السلبي يصل إلى ستمائة ألف سنوياً في العام ، منهم 165ألف طفل .
لذلك ينبغي تعزيز مكافحة التبغ بشتى الأساليب ، ابتداءً من زيادة الضرائب على التبغ ، إلى زيادة سعره - والذي هو في الخليج من الأرخص عالمياً – لتوفير الموارد اللازمة لعلاج ضحايا التدخين ، وملاحقة شركات التبغ قانونياً ، بالإضافة إلى أنظمة مكافحة التدخين .
وفيما يختص بأنظمة مكافحة التدخين ، فإن هدفها هو حماية غير المدخن من آثار التدخين السلبي ، إضافة إلى مساعدة المدخن في التوقف أو الإقلال من التدخين بمنعه في أماكن عديدة.
لذلك نرى في الدول المتطورة تضييقاً متزايداً على المدخنين وأنظمة تزداد صرامة ، ومن يدري فربما تؤدي مع الملاحقة القانونية في هذه البلاد إلى إفلاس شركات التبغ والقضاء في النهاية على ظاهرة التدخين ، فمثلاً معظم الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا منعت التدخين في الأماكن العامة المغلقة مثل المقاهي والمطاعم وأماكن المواصلات ، بل وحتى بعض الأماكن المفتوحة مثل المتنزهات والشواطئ ، بل إن دولة فنلندا ذهبت إلى حد منع التدخين في كل الأماكن منذ أكتوبر العام الماضي ، كما قامت دول عربية أيضاً بتطبيق أنظمة مماثلة وفرضت غرامات على المدخنين في كل من سوريا وتونس .
أمّا المملكة العربية السعودية فقد أصدر مجلس الشورى نظاماً لمكافحة التدخين منذ ما يزيد على عشر سنوات ، ولكنّه مع الأسف لا يزال ينتظر التّفعيل ، وكذلك انضمّت المملكة إلى الاتفاقية الإطارية الدولية لمكافحة التدخين (FCTC) في عام 2004م ، والتي تدعو الموقعين عليها إلى اتَّخاذ خطوات لمكافحة التبغ ، من ضمنها حماية غير المدخنين من الآثار السلبية للتدخين .
ومنذ عدة أشهر طُبِّق فعلاً منع التدخين في المطارات ولكننا لا ندري بعد هل سيكون ذلك بصرامة نظام "ساهر" ، حيث انّ الأخير يتميز بدقة الضّبط ، وآليّة للإلزام بدفع الغرامة ، وهذا مما دفع البعض للشّك في مدى فعاليّته، على كل حال أنا شخصيّا أرى أنّها خطوة إلى الأمام .
كما قامت بعض الجهات كجامعة الملك سعود وعدد من الأسواق المغلقة بتطبيق لائحات خاصّة بها ، ويشكر هؤلاء على هذه الجهود الذاتيّة ، لكن مع الأسف الشديد لا تزال آلاف من الأماكن العامة كالمقاهي والمطاعم والمتنزهات وأماكن العمل في غياب عن سطوة القانون "يستمتع" المدخنون فيها بنفث سم الدخان في وجوه الآخرين بكل حرية وبدون اكتراث ، فما ذنب هؤلاء الذين يتعرضون للمرض والموت يوميا من دون جريرة أو ذنب اقترفوه؟. ومن سيعوضهم عند هذا البلاء الذي هو مصيبهم لا محالة؟ إنّ تفعيل أنظمة مكافحة التدخين هو أوّل خطوة مهمة لحماية هؤلاء وتعويضهم.
لقد حددت منظمة الصحة العالمية 2010م المنصرم عاماً لصحة الرئة (www.yearofthelung.org)، وكثفت الفعاليات والجهود لتحقيق ذلك الهدف وخاصة بالتركيز على مكافحة التدخين ، فما نحن فاعلون ؟
أرجو أن يقوم علماؤنا وأطباؤنا – الذين هم أدرى وأعلم بحجم مأساة المدخنين ومعاناتهم – بمزيد من الدراسات عن حجم مشكلة التدخين ، والخسائر الصحية والاقتصادية ، وسبل المكافحة الحديثة ،ومع وفرة كراسي البحث العلمية في الجامعات هذه الأيام أرجو أن يخصص واحد منها لأبحاث التدخين .
ولا يقل أهميّة عن ذلك إصدار نظام لمكافحة التدخين ، وأؤكد أنّ تطبيقه بحزم سينتج عنه خفض كبير لضحايا التدخين بإذن الله – كما فعل نظام "ساهر" المروري مع ضحايا الحوادث أو أكثر - ، وأقترح أن تخصّص الغرامات المتحصلة لعلاج ضحايا التدخين سواء المباشر أو السلبي وجمعيات مكافحة التدخين، وبذلك أتوقع ألا يحصل حوله جدل شديد - كما حصل مع الأخير- ،وأن يلقى دعماً من الجميع- عدا تجّار وشركات التبغ بالطبع.
*عضو اللجنة الصحية في مجلس الشورى واستشاري أمراض صدرية





ig Nk hgH,hk gj'fdr k/hl « shiv » gl;htpm hgs[hzv? gj'fdr lk hgH,hk hgs[hzv? shiv ig k/hl «

مكافحة التدخين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-29-2011, 09:33 PM   #2
:: مديـر عــام المنتـدى ::
النقاط: 173,475, المستوى: 98 النقاط: 173,475, المستوى: 98 النقاط: 173,475, المستوى: 98
النشاط: 0% النشاط: 0% النشاط: 0%
 
الصورة الرمزية العاشق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 26,517
537  
معدل تقييم المستوى: 537 العاشق has a reputation beyond reputeالعاشق has a reputation beyond reputeالعاشق has a reputation beyond reputeالعاشق has a reputation beyond reputeالعاشق has a reputation beyond reputeالعاشق has a reputation beyond reputeالعاشق has a reputation beyond reputeالعاشق has a reputation beyond reputeالعاشق has a reputation beyond reputeالعاشق has a reputation beyond reputeالعاشق has a reputation beyond repute
افتراضي رد: هل آن الأوان لتطبيق نظام « ساهر » لمكافحة السجائر؟

الله يعطيك العافيه على طرحك

دمت بكل خير

العاشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-29-2011, 09:37 PM   #3
♥ مآء آلؤرد ♥
النقاط: 69,647, المستوى: 64 النقاط: 69,647, المستوى: 64 النقاط: 69,647, المستوى: 64
النشاط: 0% النشاط: 0% النشاط: 0%
 
الصورة الرمزية ṀЄ₥ΘЯЎ..!!
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: حيث يريد ربي أن أكوون..ْ~
المشاركات: 3,858
7105  
معدل تقييم المستوى: 7105 ṀЄ₥ΘЯЎ..!! has a reputation beyond reputeṀЄ₥ΘЯЎ..!! has a reputation beyond reputeṀЄ₥ΘЯЎ..!! has a reputation beyond reputeṀЄ₥ΘЯЎ..!! has a reputation beyond reputeṀЄ₥ΘЯЎ..!! has a reputation beyond reputeṀЄ₥ΘЯЎ..!! has a reputation beyond reputeṀЄ₥ΘЯЎ..!! has a reputation beyond reputeṀЄ₥ΘЯЎ..!! has a reputation beyond reputeṀЄ₥ΘЯЎ..!! has a reputation beyond reputeṀЄ₥ΘЯЎ..!! has a reputation beyond reputeṀЄ₥ΘЯЎ..!! has a reputation beyond repute
افتراضي رد: هل آن الأوان لتطبيق نظام « ساهر » لمكافحة السجائر؟

ياليت يطلع نظام سااهر لمكافحة السجاير..

يعطيك العاافيه ع الطرح..
تقبل مروري..

ṀЄ₥ΘЯЎ..!! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمكافحة, لتطبيق, من, الأوان, السجائر؟, ساهر, هل, نظام, «, »

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ترتيب الموقع عالميا
     

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP SITMAP2 TAGS DIRECTORY


الساعة الآن بتوقيت السعودية11:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Powered By Hero.com.sa

Scroll To Top